Tuesday, August 4, 2009

العلاقة مع المقرضين والمساهمين

العلاقة مع المقرضين والمساهمين

أن العلاقة مع المقرضين تؤسس عادة على الالتزام بالسداد لأصل القرض والفوائد في المواقيت المحددة في الاتفاقيات المنظمة لتلك القروض . وبما أن سداد قروض الشركة الأساسية (تسهيلات الموردين وقروض صناديق التنمية العربية) هي بالعملة الأجنبية، فأن الانتظام في سدادها يستلزم أن يتوفر للشركة مصدر دخل بالعملة الأجنبية، أو أن تسمح لها حكومة السودان بدفع أقساط وفوائد خدمة تلك القروض بالعملة المحلية على أن يتولى البنك المركزي أمر سدادها بالعملة الأجنبية . الاتفاقية الخاصة التي وقعت مع حكومة السودان لبيع سكر التصدير (مصدر العملة الأجنبية للشركة) تنص على أن يتم دفع قيمة تلك الكميات بالعملة الأجنبية تماما كما لوقامت الشركة بتصديرها للخارج .قابلت حكومة السودان صعوبات لم تمكنها من الوفاء بدقة بالتزامها بتسديد قيمة السكر بالعملة الأجنبية. غيران هذا الموقف لم يؤثر على علاقة الشركة بمقرضيها بما يظهر عدم وفائها بالسداد وذلك لأنه :

- بالنسبة لقروض الموردين من فرنسا واليابان والنمسا فقد حولت الشركة أعباء سدادها للحكومة وقامت الحكومة بدورها بشملها في عملية إعادة جدولة قروض هذه الدول للسودان التي تمت في إطار نادي باريس.
- بالنسبة لقروض صناديق التنمية العربية والتي استفادت منها الشركة في تمويل جانب من البنيات الأساسية، فان سدادها تضطلع به الحكومة نيابة عن الشركة. وهنا علينا أن نذكر أن الاتفاقيات الأصلية موقعة مع الحكومة وأن تلك القروض تحولت للشركة بموجب اتفاقيات فرعية بين الشركة وحكومة السودان.
- مقدار المبالغ التي كان على الشركة سدادها (لو لم تقم الحكومة بعمل ترتيبات سدادها) تتم لها تسوية وتقوم الحكومة بخصمها من المبالغ المستحقة للشركة بالعملة الأجنبية والتي هي حصيلة بيع سكر التصدير.

نخلص من هذا إلى أن علاقة الشركة بالمقرضين تتسم بالانتظام والاستقرار.أما عن علاقة الشركة بالمساهمين فيحكمها عقد التأسيس والاتفاقيات الرئيسية، مثل اتفاقية المؤسسين.

تتيح نظم الشركة للمساهمين فرصة الاجتماع السنوي كجمعية عمومية اعتيادية للنظر في ميزانية الشركة وحساب الأرباح والخسائر والموافقة على تقارير المراجعين بشأنها وكذلك اختيار المراجعين وانتخاب مجلس الإدارة وإقرار مخصصات أعضائه. كما يمكن أن يعقد المساهمون اجتماعات طارئة واجتماعات فوق العادة.

يقوم المساهمون باختيار ممثليهم في مجلس إدارة الشركة، وهو الجهاز لفعال في إدارة الشركة من ناحية رسمه السياسات والبرامج والأهداف ومتابعة تنفيذها من خلال اجتماعاته التي تتم أربعة مرات في العام . ومجلس الإدارة هو الذي يختار العضو المنتدب ونوابه ومساعديه ويحدد شروط خدمتهم ومخصصاتهم.

ليس جميع الشركاء ممثلين بأعضاء في مجلس الإدارة؛ فالشركاء الذين تقل نسبة مساهمتهم في رأس المال عن4% لا يحق لهم أن يمثلوا في مجلس الإدارة؛ كما أن عدد الأعضاء الذين يمثلون أياً من المساهمين يكون بنسبة المساهمة في رأس المال . العضوية في مجلس الإدارة حاليا على النحو التالي:

- حكومة جمهورية السودان يمثلها ثلاثة أعضاء
- حكومة دولة الكويت يمثلها ثلاثة أعضاء
- حكومة المملكة العربية السعودية يمثلها عضوان
- الشركة العربية للاستثمار يمثلها عضو واحد
- مؤسسة التنمية السودانية يمثلها عضو واحد
- الهيئة العربية للاستثمار
والإنماء الزراعي يمثلها عضو واحد
- مجموعة البنوك السودانية يمثلها عضو واحد


***************

No comments:

Post a Comment