Tuesday, August 4, 2009

رأس المال العامل - الرقابة على التكاليف

رأس المال العامل

بعد استقرار الشركة وتخطيها لسنوات الإنشاء الأولى التي كانت تتداخل فيها المصروفات الرأسمالية مع مصروفات التشغيل، فقد اكتسبت الشركة وضوحا كاملا لمصروفات التشغيل ومكونات رأس المال العامل، بل أصبحت ميزانية التشغيل والمشتملة على بنود رأس المال العامل المختلفة من مرتبات ومدخلات إنتاج ووقود وخلافه، هي الأداة الرئيسية لإقرار سياسات الشركة المالية السنوية؛ وأصبح مجلس الإدارة يجد في بحثها المناسبة الرئيسية لنقل توجيهاته فيما يتعلق بإدارة الشركة.

إن اكبر المؤثرات على مكونات رأس المال العامل هي تصاعد معدلات التضخم في السودان، إذ أنها ليست ذات تأثير على زيادة حجم ميزانية التشغيل من عام لآخر فقط، بل أنها تسبب خللا وعدم انتظام للميزانية التي يتم إقرارها حتى في خلال العام نفسه. من مكونات رأس المال العامل الرئيسية: المرتبات، والتي تنقسم إلى قسمين - المرتبات بالعملة الأجنبية بالذات عن طريق إحلال الفنيين السودانيين محل الجانب وذلك مع مراعاة عنصر الكفاءة.

وكمحاولة من الشركة للتغلب على أكبر المشكلات تأثيرا على أهم المكونات رأس المال العامل، وهو مرتبات العاملين السودانيين ؛ وهي المشكلات التي سبق الإشارة إلى أنها ناتجة من زيادة معدلات التضخم وتآكل الدخول الحقيقية للعاملين. شرعت الشركة في عقد اتفاقيات جماعية مع نقابات العاملين يتم بموجبها الالتزام من قبلهم بقبول نسبة محددة من الزيادات في المرتبات على أن تسرى لفترة زمنية (سنتين أو ثلاثة) دون المطالبة بزيادات خلالها، وهذه محاولة لتحقيق استقرار نسبي في رأس المال العامل. من مكونات رأس المال العامل مدخلات الإنتاج من سماد وكيماويات وجوالات تعبئة ووقود وغيرها. وتبذل الشركة جهدا في تحقيق أفضل الأسعار بالنسبة لها، وذلك بطرح المناقصات من ناحية، والاستعانة بحكومة السودان كشريك في توفير بعضها من ناحية أخرى، واللجوء إلى السوق المحلي لشراء بعضها (بدلا من الاستيراد)، وذلك ترشيدا لاستخدام العملة الأجنبية. ولعله بالنسبة لهذا الجانب من جوانب رأس المال العامل فأن تدهور قيمة العملة المحلية وزيادة معدلات التضخم لهما تأثيراتهما السلبية أيضا. كما ذكر سابقا فأن ميزانية التشغيل يبحثها ويقرها مجلس الإدارة، وهي تشتمل على احتياطيات؛ وإذا ما احتاجت لمراجعة جذرية نتيجة لأي طارئ له تأثير رئيس فان مجلس الإدارة يبحثها من جديد بهدف مراجعة رأس المال العامل.

*********

الرقابة على التكاليف

منذ إن أصبحت كنانة منشاة منتجة بعد اجتيازها لفترة التشييد، اتضح جليا للشركاء ولمجلس الإدارة وإدارة الشركة أنه ينبغي أن يولوا اهتماما أساسيا لاقتصاديات المشروع وربحيته التجارية. وكانت هناك حساسية خاصة لموضوع التكلفة هذا سببها الارتفاع المتواصل في التكلفة الذي صاحب المشروع منذ فترة دراسة الجدوى وحتى اكتماله، والتي تسببت فيه ظروف اقتصادية عالمية ومحلية سبق الإشارة لها. تلك الخلفية التي ترسب منها انطباع عام عن ارتفاع تكلفة كنانة جعلت الإدارة أمام تحد خاص لتقديم انطباع مغاير عن كنانة كوحدة منتجة تضع مسالة التكاليف والوعي بها نصب أعينها. من اجل ذلك استعانت الشركة بإحدى كبريات الشركات الأمريكية المتخصصة في التنظيم والإدارة المالية لمثل هذه المشروعات الزراعية الصناعية وذلك من اجل وضع نظام للإدارة المالية . تأسس نظام مكتمل ومتناسق وصدرت مراشد في كل فرع من فروع الإدارة المالية. وقد برهن ذلك النظام للتكاليف على فعاليته، أولا لاستناده على الأسلوب العلمي الحديث في محاسبة التكاليف، وثانيا لتيسيره للإدارة التعرف على تأثيرات أي جانب من جوانب الإنفاق على تكلفة طن السكر. ميزة نظام التكاليف أنه يساعد الإدارة على اتخاذ قرارات منطقية في إدارتها للعمليات المتعلقة بالإنتاج وكأمثلة هنا نذكر الأتي:

- باستخدام قدر معين من السماد يرتفع إنتاج قصب السكر، وبالتالي إنتاج السكر لاحقاً، بنسبة معلومة. لكن السماد له تكلفته. لهذا فأن المدى الذي يستعمل فيه السماد لابد أن يضع في الاعتبار تكلفة السماد من ناحية، وقيمة الإنتاج الإضافي الناتج من استعمال ذلك القدر من السماد من الناحية الأخرى. وبإجراء مثل هذا التمرين الخاص بالتكلفة يمكن التوصل إلى أهم القرارات الاقتصادية في إدارة هذا المشروع الزراعي الصناعي، إلا وهي تلك المتعلقة بالمقدار الأمثل من السماد الذي ينبغي استعماله.

- تستعين إدارة الشركة بنظام التكاليف أيضا عند اتخاذ القرار الخاص بالحصاد؛ هل يتم آلياً أم يدويا؟ هنا بالطبع بجانب عنصر التكلفة المجردة توضع في الاعتبار عناصر أخرى مثل كفاءة الحصاد اليدوي بالمقارنة مع الحصاد بالحاصدات الآلية، وكذلك عنصر التكلفة بالعملة الأجنبية بالمقارنة مع العملة المحلية. ما نخلص إليه أنه يستعان بنظام التكاليف لاتخاذ قرارات أساسية متعلقة بالإنتاج.

- مثل أي منشأة صناعية حديثة تستخدم كنانة نظام التكاليف في زيادة الكفاءة التشغيلية للمصنع.


*********

No comments:

Post a Comment